الاسئلة الشائعـه

الاسئلة الاكثر شيوعا

 

هذه الصفحة تجيب على بعض من استفسارات الزوار ، الرجاء عدم التردد مطلقا في مراسلتي للرد على أستفساراتكم وحتى يتسنى لي أضافتها في قائمة (( من اسئلة الزوار )) .

من أسئلة الزوار

  1. 1- حدود التكبير القصوى بالنسبة لتلسكوب؟

  2. 2- العوامل التي تحدد مدى الرؤيه؟

  3. 3- هل هناك ما لا يمكن رؤيته؟

  4. 4- هل أستطيع أن أصور ما أراه؟

  5. 5- لماذا ارى الصور مقلوبة في التلسكوب الفلكي؟

  6. 6- هل هناك تلسكوبات عبقريه!؟

  7. 7- اسئلة اخرى ؟


حدود التكبير القصوى بالنسبة لتلسكوب

 الطاقة القصوى للتلسكوب مرتبطة ارتباط مباشر بحجم قطر(العدسة/المرأة) . القاعدة العامّة ( X50-60 )لكل أنش في البوصة.

 (“2.4)أنش  أو 60 ملّيمتر يمكن أن يكبّروا صورةً بعدد يتراوح من(125- 150X )مره بوضوح .

معادلة التكبير بالنسبة لحجم /   قطر المراة أو العدسة الرئيسية ، نحسبها كالتالي :

أقل تكبير = 4 مرات ضعف حجم قطر العدسة/المراة الرئيسية(بالانش)

أعلى تكبير = 50 مرة ضعف حجم قطر العدسة / المراة الرئيسية (بالانش)

لنقم بتطبيق المعادلة على التلسكوبات التالية ( 3 تلسكوبات ، كل بقطر = 2 و 4 و 10 ” أنش ).

2″ قطر. X 4 بأقل تكبير =  8 تكبير بقوة       2″ بأعلى تكبير X 50 أقصى تكبير = 100 تكبير بقوة
  4″قطر. X 4 بأقل تكبير = 16 تكبير بقوة      4″ بأعلى تكبير X 50 أقصى تكبير = 200 تكبير بقوة
10″ قطر. X 4 بأقل تكبير = 40 تكبير بقوة    10″ بأعلى تكبير X 50 أقصى تكبير = 500
تكبير بقوة

المعادلات السابقة تقوم بأساس أهمال طول(البعد البؤري) للعدسة العينية المكبرة ! و أيضا أمكانية أستخدام عدسة تكبير مضاعفة أو ثلاثية ، ما يعني أن التكبير (الثانوي) سيعتمد على هكذا نوع من المعطيات و بالتالي تكبير أعلى من التكبير (الاساسي) للتلسكوب.

 يعتم أيّ تكبير كبير على الصّورة ، بحيث يرى المراقب في الواقع تفاصيل أقلّ مم لو راءه بتكبير أصغر حيث الصورة أكثر إشراقًا . معظم التّلسكوبات الرّخيصة تُسَوَّق على أساس قوه تكبيرها فقط ، و بالطبع يعتبر هذا غش تجاري .

بقوه تكبير تصل (75x) يمكن  بسهولة  أن  ترى البقعة الحمراء الكبيرة على المشتري, و أقماره وهي تتنقل في مدارها,وحتى حلقات زحل.

على كل حال ستعتمد معظم المراقبات الفلكية على قوة تكبير صغيره لان هذا من شأنه رفع مدى مجال الرؤية (wider fields of view).

العودة للأعلى الصفحة

العوامل التي تحدد مدى الرؤيه

ما يمكن رؤيته بواسطة التلسكوب يتحدد بشروط أهمها :

1- حجم العدسة 2- نوعيه العدسة 3- نوع الحامل 4- ظروف الرؤية 5- مكان الرصد(مدينة أو ريف) 6- مدى إضاءة الجرم نفسه 7- الخبرة في التعامل.

العودة لأعلى الصفحة

هل هناك ما لا يمكن رؤيته?

  *النّجوم التي تبدو مثل الأقراص…النجوم بعيده جدا أنهم يبدون مثل نقاط الضّوء حتّى في أكبر التلسكوبات(تلسكوب هابل) وفي أيّ تكبير .

  *اللّون في الأجرام و المجرّات … الألوان التي تراها في الصّور تجيء على الفيلم فقط بعد تعريضها للكشف لفترة طويلة(فترة استقطاب/دخول الضؤ للعدسة!) .

    بالنسبة إلى عينك, الصورة على الهواء لهذه الأشياء ستبدو غالبًا رماديّة أو مخضرّة .

  الكواكب التي تملأ مجال الرّؤية … ولو بقوه تكبير تصل 200 إلى  300x أو حتى بقوة تصل الى 500 مرة تكبير! الكواكب هي أقراص صغيرة!.

   مركبات الفضاء(في القمر أو الكواكب الاخرى!) أو (رؤية اي مخلوق! ولو حتى بشري!)… لا تلسكوب على الأرض يمكن أن يظهر هكذا أشياء.

العودة لأعلى الصفحة

هل أستطيع أن أصور ما أراه?

   نعم ، الصّور يمكن أن تؤخد باستخدام أي تلسكوب ولكن لابد من وجود ملائم ليتسنى دمج عدسة الكاميرا بعينيه التلسكوب.

العودة لأعلى الصفحة

لماذا أرى الصور مقلوبة في التلسكوب الفلكي?

سبب ذلك ، ان الضوء في سفرة(على شكل حزم)في الفضاء حينما يمر عبر التلسكوب يكون جزءا منة قد فقد وتشتت، وهذا بدورة يقلل من قيمة الاضاءة المطلوبة للعين(لترى بوضوح). وللحصول على أقصى قدر ممكن من الاضاءة لجاء العلماء الى أستبعاد بعض من العدسات التي كان من شأنها لعب دورا كبيرا في أستقرار الصورة وعدم قلبها راسا على عقب. بمعنى أخر التقليل قدر الامكان من العدسات، حتى لاتزيد من نسبة الانكسارات(العدسات)حال مرور الضوء خلالها. ولهذا السبب تكون الصورة مقلوبة، الشرق غرب ، والشمال جنوب.

ولكن هكذا أختلاف لا يؤثر في الرصد الفلكي أذ أنه لا خلاف بين فوق وتحت أو يمين ويسار ، طالما أن الهدف هو رصد النجوم، القمر،الشمس،الكواكب.

لكن ، هناك حل ، وهو أستخدام عدسة عينية مصححة (Erecting Eyepiece) ، وتعمل الاخيرة عن طريق القيام بتمديد وفرد الصورة عند أستخدام التلسكوب للرصد الارضي او الفلكي . (قلب الصوره المقلوبه اصلا!)
العودة لأعلى الصفحة

هل هناك تلسكوبات عبقرية?

 نعم، وتعرف بأسم التلسكوبات الكترونيهGO TO) ) أصبحت هذه التلسكوبات قادرة على التعرف وتحديد معظم الأجرام السماوية والتي تقدر بالآلاف بالاعتماد أما على   البرامج الحاسوبيه الجاهزة(ربط مباشر مع الحاسوب) أو عن طريق ذوا كرها الخاصة ((memories .

وأيضا التلسكوبات الفلكية المساه GPS   والتي تعتمد في بحثها على معطيات الأقمار الصناعية وبالتالي التعرف وتحديد جميع الأجرام السماوية وهي غالية نوعا ما ( أسعارها تبداء من 1500 دولار – وبالطبع فقط شركة (ميد) و (سلسترون) هم الصانعون لهذه  النوعيات(GPS).

العودة لأعلى الصفحة

كيف أجد الاشياء! في السماء؟

 تصبح العملية سهله إذا أصبحث معتادا في التعرف على  مجموعات النّجوم المشتركة common constellations)) (خرائط النجوم الشهرية، يمكن أن تستخدم كدليل لإيجاد الأجرام الفلكية(، بامكانك طلب واحدة من عندي مجانا.

أهمية قوة التكبير؟

قوه التكبير تعتبر سمه مهمة ولــكن ليس بقدر أهميه حجم(قطر)العدسة/المراة الرئيسية أو الاولية (اساس الصورة) و نوع الحامل.

اسئلة اخرى ؟

هل يشترط على تفكيك و تركيب التلسكوب في كل مرة أرغب في استخدامه؟

لا .. ليس بالضرورة تفكيك كافة اجزاء التلسكوب عند الانتهاء من استخدامه، فقط كل ما عليك فعله هو فك التيوب البصري عن القاعده المتبث بها (افصل التلسكوب نفسه عن الحامل) وبعد ذلك قم بضم أرجل الحامل . هكذا تكون في السليم ! لكن لاتنسى أن ترخي  كافة محاور التلسكوب الاستوائي (المحور الاستوائي) حتى يتحرك المحور بحرية اذا ما وضع في داخل السياره !! و الا و مع مرور الوقت سيفقد الحامل الاستوائي لديك القدرة على حمل التلسكوب دون تعرضه للكثير من الاهتزازات و التي بدورها ستفقدك القدرة على الرصد الجيد.

كيف يمكنني أن أرصد الشمس ؟

باستخدام اي تلسكوب أو حتى منظار يد ثنائي العينية ولكن يشترط استخدام فلتر شمسي مناسب (مصنع خصيصا للرصد الشمسي) والا تعرضت عينيك للعمى المؤقت أو الدائم! خد حذرك عند رصد الشمس، كل ما عليك فعله هو توجيه التلسكوب أو المنظار نحو قرص الشمس ومن ثم ستنعم بمشاهد واقعية حية (حزم ضوء الشمس(نجم) تتاخر تقريبا 8 دقائق قبل وصولها للارض)، بمعنى ان اي منظر تراه يكون قد حدث بالماضي(8 دقائق مضت تقريبا)! ولن يكون بامكانك ابدا رؤية الشمس كما هي باللحظه !! ولقد أقسم الله(عز وجل) بمواقع النجوم  في سورة الواقعة؛ الاية 75-76 فقال عزوجل،بسم الله الرحمن الرحيم ((فلا أقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم)) صدق الله العظيم . فنحن لن نرى النجوم ابدا كما تبدو بالمواقع! بل نرى اماكنها واوضاعها السابقة(مواقع واطوار مرت بها)! سبحان الله.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: